منتدى الــــــمـــســيد للكشافة
بقلوب ملؤها المحبة ..
وأفئدة تنبض بالمودة..
وكلمات تبحث عن روح الاخوة ..
نقول لك أهلا وسهلا...
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا ..
بكل سعادة .. وبكل عزة ..
نضئ سماء الامل فرحة لوجودك بيننا ..
مرحبا بك بيننا ..
واهلا وسهلا بك في منتدانا الرائع ..
.,. نَستْقُبلَك بِباقَاتً [ مِـטּ ] الأقُحُواטּْ وَالَياسَمِيـטּ ْ.,.
.,. ونُصَافِحًك [ وَالحُّبُ اكفَنَا ] .. لِنَهدِيك [ أَجمَلَ مَعَانِينَا ] .,.
’,’
.,. وَنَغرِفَ مِـטּْ هَمسِ الكَّلاَمِ [ أَعذَبَه] .. وَمِـטּ قَوَافِيـے القَصِيدِ [ أَجزَلِه ] .,.
.,. ننتظر [رسَم إحِسآسَك ] .. وبُوحَ [ قلمَك ] .. وَرقيـے [ فكَرك ] .,.


.,. أهلاً بك ...[ مِـטּْ هُنا ] حَد السَماء

مرحبا ايها الزائر الكريم تشرفنا زيارتك كما سيشرفنا انضمامك الينا بالتسجيل في منتدانا


منتدى جمعية الكشافة ببلدية المسيد لولاية سيدي بلعباس
 
الرئيسيةمرحبا بكماليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عتبة الدروس للباكلوريا 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهاجي30
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 348
نقاط : 1450
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
العمر : 24
الموقع : http://elmcid.moontada.net

مُساهمةموضوع: عتبة الدروس للباكلوريا 2011   الجمعة 13 مايو - 19:58

حصلت ''الخبر'' على جدول أعدته اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة تطبيق البرامج يبيّن للمترشحين للبكالوريا، هذا الموسم، العتبة التي توقفت عندها مراجعة الدروس والتي سيتم نشرها على مستوى الثانويات هذا الأحد.
أعلن وزير التربية، أبو بكر بن بوزيد، أن مواضيع امتحانات شهادة البكالوريا 2011 المقرر تنظيمها يوم 11 جوان المقبل ستكون استنادا إلى البرامج البيداغوجية التي تم تدريسها والتي استكملت بنسبة 90 بالمائة إلى غاية أمس.
وأوضح الوزير، أمس، خلال ترأسه لأشغال اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة تطبيق البرامج والتي حضرها مديرو التربية الـ50 ومسؤولو الوزارة ومدير الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات وممثلو النقابات وممثلو جمعيات أولياء التلاميذ، أن ''اللجنة حددت عتبة البرامج البيداغوجية التي توقفت أمس بنسبة 90 بالمائة'' من مجموع البرنامج.
ويهدف هذا اللقاء إلى تحديد عتبة البرامج البيداغوجية التي يستند إليها لإعداد مواضيع امتحان شهادة البكالوريا، وذلك مادة بمادة وشعبة بشعبة بالنسبة لأقسام السنة الثالثة ثانوي.
وتعهّد بن بوزيد بالالتزام بما وعد به النقابات وفي القريب العاجل بالقول إنه سوف يشرع في تجسيدها خلال الأيام القليلة المقبلة، في إشارة إلى ملف الخدمات الاجتماعية وعدد من القضايا التربوية الأخرى التي التزم بتحقيقها خلال اجتماعات ماراطونية عقدها مؤخرا مع مختلف التنظيمات النقابية.
من جانب آخر، قررت وزارة التربية تقليص الوتيرة المدرسية التي تسير وفقها المؤسسات التربوية كمرحلة أولى في الطور الابتدائي بثلاث ساعات في السنوات الأولى والثانية والثالثة، وساعتين بالنسبة للسنتين الرابعة والخامسة.
وكشف بن بوزيد أن قطاعه أخذ بعين الاعتبار ''شكاوى بعض الشركاء الاجتماعيين بمن فيهم أولياء التلاميذ بخصوص كثافة البرامج الدراسية وعدم مواكبة التلاميذ لها، وقرر بالتالي تخفيف الحجم الساعي في الطور الابتدائي ما بين ساعتين وثلاث ساعات''. وعلى هذا الأساس فإن الدراسة اليومية ستتم ابتداء من الدخول المدرسي القادم ـ إذا ما تم الإجماع على ذلك مع الشركاء الاجتماعيين ـ من الساعة الثامنة إلى 11 صباحا ومن الساعة الواحدة إلى الثانية والنصف ظهرا.
وذكر الوزير أن اللجنة المنصّبة لهذا الغرض انتهت من عملها بنسبة كبيرة، وتقوم حاليا باستشارة الشركاء الاجتماعيين للبت نهائيا في الأمر خلال الاجتماع المزمع عقده يوم الخميس المقبل.
كما شدد بن بوزيد على أن التخفيف من الحجم الساعي للدراسة ''لا يعني البتة المساس بالمعارف الأساسية التي تعطى للتلميذ''، مشيرا إلى أن اللجنة المختصة تقوم بدراسة مدققة في هذا المجال ودون تسرع، لأن القضية تعني ''أمورا جوهرية تمس بمستقبل أبنائنا وبمصداقية النظام التعليمي في الجزائر''. كما وجه وزير التربية تعليمات صارمة لمديري المؤسسات التربوية، عبر مديري التربية، تطلب منهم السهر شخصيا على اتخاذ كافة التدابير لتبليغ هذه العتبة لأقسام البكالوريا بتعميق الوثيقة الرسمية للدرس المشترك، لتمكين المترشحين من الاطلاع عليها، مع ضرورة مرافقتهم بمعية أساتذتهم لتقديم التوضيحات اللازمة والإجابة على كل تساؤلاتهم. كما أمرت الوزارة بفتح المؤسسات التربوية مع ضمان تواجد كافة العاملين فيها قصد تمكين التلاميذ من المراجعة الفردية والجماعية، والتواصل مع أساتذتهم لتذليل كل الصعوبات التي قد تواجههم أثناء تحضيرهم للامتحانات، واتخاذ التدابير الكفيلة لطمأنتهم ومساعدتهم على التحصيل الجيد وإحاطتهم بالعناية الكاملة. م. ب

بعد شكاوى بلغتها بخصوص مهام غير قانونية يمارسونها بالثانويات
وزارة التربية تحدد مهام مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي

وجهت وزارة التربية مؤخرا تعليمة إلى مختلف المديرين عبر الولايات، حددت فيها مهام مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في المؤسسات التربوية، مع فرض تقديم الدعم المادي والسند المعنوي الذي من شأنه تسهيل القيام بنشاطاتهم في أحسن الظروف، وذلك على خلفية بلوغ الوزارة أن بعض المدارس، خاصة الثانويات، تكلف هؤلاء المستشارين بمهام غير منصوص عليها في القانون التوجيهي للتربية.
تنحصر مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، بحسب تعليمة الوزارة الأخيرة الموجهة إلى مديري التربية ومديري المؤسسات التربوية، تحصلت ''الخبر'' على نسخة منها، في أنه يمارس نشاطه في المؤسسات التعليمية تحت إشراف مدير مركز التوجيه تقنيا ومدير المؤسسة إداريا وبالتعاون مع الناظر والأساتذة ومستشار التربية، وتتمثل نشاطات مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في مجال التوجيه خصوصا في مرافقة التلاميذ خلال مسارهم المدرسي وتوجيههم في بناء مشروعهم الشخصي وفق رغباتهم واستعداداتهم ومقتضيات التخطيط التربوي، بالإضافة إلى تقييم نتائج التلاميذ المدرسية ودراستها وتحليلها، مع الاطلاع على ملفات التلاميذ وعلى جميع المعلومات التي تساعده على ممارسة وظائفه من أجل معرفة نتائجهم ومسارهم الدراسي مع إخضاعه إلى قواعد السر المهني، كما أن مستشار التوجيه يشارك في مجالس الأقسام بصفة استشارية على أن يؤخذ برأيه في مجال تخصصه.
وتتمثل نشاطات مستشار التوجيه والإرشاد المهني والمدرسي في مجال البحث والمتابعة، خصوصا في القيام بالإرشاد النفسي والتربوي قصد مساعدة التلميذ على التكيّف مع النشاط التربوي، ومتابعة التلاميذ الذين يجدون صعوبات من الناحية النفسية البيداغوجية قصد تمكينهم من مواصلة التمدرس، كما يشارك المستشارون الرئيسيون للتوجيه في تأطير عمليات التكوين التحضيري وفي أعمال البحث التربوي التطبيقي، بالإضافة إلى المشاركة في إعداد مشاريع المؤسسات فيما يتعلق بمجال اختصاصهم.
وتتمثل نشاطات المستشار في مجال الإعلام خصوصا في ضمان سيولة الإعلام وتنمية الاتصال داخل المؤسسات التعليمية وإقامة مناوبات بغرض استقبال الأساتذة والتلاميذ والأولياء مع تنشيط حصص إعلامية جماعية وتنظيم لقاءات بين التلاميذ والأولياء والمتعاملين المهنيين طبقا لرزنامة تعد بالتعاون مع مدير المؤسسة المعنية، بالإضافة إلى تنظيم حملات إعلامية حول الدراسة والحرف والمنافذ الجامعية والمهنية المتوفرة في عالم الشغل، وتنشيط مكتب التوثيق والإعلام في المؤسسات التعليمية بالاستعانة بمساعدي التربية وتزويده بالوثائق التربوية قصد توفير الإعلام الكافي للتلاميذ.
وفرضت التعليمة على مدير الثانوية تقديم الدعم المادي للمستشار على غرار تخصيص مكتب مجهز بما يمكنه من أداء عمله على أحسن وجه، وكذا تقييم السند المعنوي الذي من شأنه أن يسهل عليه القيام بنشاطاته في أحسن الظروف وأكملها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmcid.moontada.net
 
عتبة الدروس للباكلوريا 2011
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هنا نصوص للصف الثالث الاعدادى أجــر الـعـامـلـيـن
» معلومات هامة حول الإقامة و الدراسة بفرنسا
» قانون المحاماة الجزائري.....
» كتاب : التغيرات البيئية جغرافية الزمن الرابع ترجمه دعاشور ود نبيل امبابي
» إصلاح منظومة الأجور بالمغرب يدخل حيز التنفيذ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الــــــمـــســيد للكشافة :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى:  
محمد المسيد
قرءان
بلدية المسيد

عرض خريطة بحجم أكبر
Search Google
Google